عمركو للعلم والمعرفة
أهلا ومرحبا بكم نتشرف بزيارتكم وندعوكم للإنضمام إلي أسرة المنتدي

ادارة :
أ/ طــــــــه عمــــــــــــــر
عمركو للعلم والمعرفة
أهلا ومرحبا بكم نتشرف بزيارتكم وندعوكم للإنضمام إلي أسرة المنتدي

ادارة :
أ/ طــــــــه عمــــــــــــــر
عمركو للعلم والمعرفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

عمركو للعلم والمعرفة

ثقافي , معرفه , المراحل التعليمية المختلفة . دراسات, انجليزي ,عربي . برامج . كتب . مراجع .أخبار ,تعارف . حوار , سبك الأحد .أشمون . منوفية . إسلاميات . علاج , صحه عامه , ثقافة عامة . وظائف
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
(رب هب لي من لدنك ذرية طيبة إنك سميع الدعاء)
نرحب بالسادة الزائرين وندعوكم للإنضمام إلي أسرة المنتدي
(ربنا تقبل منا إنك انت السميع العليم) (ربنا لاتزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب)
(رب أنزلني منزلا مباركا وانت خير المنزلين)
(ربنا ءامنا فاكتبنا مع الشاهدين) (ربنا أفرغ علبنا صبرا وتوفنا مسلمين)
(حسبي الله لاإله إلا هو عليه توكلت وهورب العرش العظيم)
(ربي اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء)
(رب زدني علما) (وقل رب أعوذ بك من همزات الشياطين وأعوذ بك رب أن يحضرون)
(ربنا اصرف عنا عذاب جهنم إن عذابها كان غراما)
(ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماما)
(رب ابن لي عندك بيتا في الجنة)
دعاء جميل جداً كيف أدعوك وانأ عاص وكيف لا ادعوك وأنت كريم اللهم لا تشمت أعدائي بدائي واجعل القران العظيم دوائي وشفائي أنت ثقتي ورجائي واجعل حسن ظني بك شفائي اللهم ثبت علي عقلي وديني وبك يارب ثبت لي يقيني وارزقني رزقا حلالا يكفيني وابعد عني شر من يؤذيني ولا تحوجني لطبيب يداويني اللهم استرني على وجه الأرض اللهم ارحمني في بطن الأرض اللهم اغفر لي يوم العرض عليك

 

  مهارات المدرس السبع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طه عمر
المدير العام
المدير العام
طه عمر


عدد المساهمات : 285
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 23/02/2010
العمر : 37
الموقع : https://omarco.ahlamontada.com

 مهارات المدرس السبع Empty
مُساهمةموضوع: مهارات المدرس السبع    مهارات المدرس السبع Emptyالثلاثاء أغسطس 03, 2010 7:21 pm

أولا : مهارة التهيئة الذهنية


وهي تهيئة أذهان الطلاب لتقبل الدرس بالإثارة والتشويق ، حيث يقوم المعلم بجذب
إنتباه الطلاب نحو الدرس عن طريق عرض الوسائل التعليمية المشوقة

أو طرح أمثلة من البيئة المحيطة بالتلاميذ

ثانيا: مهارة تنويع المثيرات

هو عدم الثبات على شيء واحد من شانه أن يساعد على التفكير وإثارة الدافعية لدى الطالب.

والتنويع بالمثيرات مهارة هامة في إيصال المعلومة 0 فاستخدام المعلم في كل
لحظة من لحظات الدرس مهارة هو بمثابة زيادة في التحصيل الدراسي لدى
الطلاب مع الحفاظ على اهتمام الطلاب في موضوع التعلم و يتحقق ذلك

عن طريق تنويع المثيرات التالية
الإيماءات : ويقصد بها إيماءات الرأس وحركة اليدين وتعبيرات الجسم
بالموافقة أو العكس -
التحرك في غرفة الصف -
استخدام تعبيرات لفظية -
الصمت : ويقصد به الصمت الذي يتخلل عرض المعلم لموضوع معين
تنويع الحواس
اما الممارسات التي تبعث الملل فهي
الصوت الرتيب -
الوقوف الثابت -

ثالثا : مهارة استخدام الوسائل التعليمية

عند عرض الوسيلة التعليمية أمام الطلاب يجب أن يدرك المعلم الغاية من هذه

الوسيلة ومدى ملائمتها لمستوى الطلاب وكيفية استخدامها ، ويجب على المعلم
أن يجعل الطلاب يكتشفون تدريجيا أهداف الدرس من خلال هذه الوسيلة ، كما أن

التربية الحديثة تهتم بالجانب الحسي عند الطلاب لأن من خلاله يبقى أثر التعلم

رابعا : إثارة الدافعية للتعلم

يقصد بها إثارة رغبة التلاميذ في التعلم وحفزهم عليه
فوائدها
تجعل التلاميذ يقبلون على التعلم -
تقلل من مشاعر مللهم وإحباطهم -
تزيد من مشاعر حماسهم واندماجهم في مواقف التعلم -
استراتيجيات لإثارة دافعية الطلاب للتعلم -
التنويع في استراتيجية التدريس -
ربط الموضوعات بواقع حياة التلاميذ -
إثارة الأسئلة التي تتطلب التفكير مع تعزيز إجابات الطلاب -
ربط أهداف الدرس بالحاجات الذهنية والنفيسة والاجتماعية للمتعلم -

التنويع بالمثيرات-
مشاركة الطلاب في التخطيط لعملهم التعليمي -
استغلال الحاجات الأساسية عند المتعلم ومساعدته على تحقيق ذاته -
تزويد الطلاب بنتائج أعمالهم فور الانتهاء منها -
إعداد الدروس وتحضيرها وتخطيطها بشكل مناسب
الشعور بمشاعر الطلاب ومشاركتهم بانفعالاتهم ومشكلاتهم
ومساعدتهم معالجتها وتدريبهم على استيعابها

خامسا : مهارة وضوح الشرح والتفسير

وهي إمتلاك المدرس قدرات لغوية وعقلية يتمكن بها من توصيل شرحه للطلاب

بيسر وسهولة ، ويتضمن ذلك استخدام عبارات متنوعة ومناسبة لقدرات

الطلاب العقلية

سادسا : مهارات التعـزيز

مفهومه هو
وصف مكافأة تعطى لفرد استجابة لمتطلبات معينة -
أو كل ما يقوي الاستجابة ويزيد تكرارها -
أو تقوية التعلم المصحوب بنتائج مرضية واضعاف التعلم المصحوببشعور غير سار

أنواع التعزيز
يختلف باختلاف الأشخاص والمعلم يعتمد على الله ثم على خبرته في معرفة طلابه


وصلاحية طرائق التعزيز التي استخدمها معهم

التعزيز الإيجابي (اللفظي) كـ ( أحسنت - نعم أكمل - جيد ) للإجابة الصحيحة
التعزيز الإيجابي (غير اللفظي) كـ ( الابتسامة - الإيماءات - الإشارة باليد أو الإصبع
التعزيز الإيجابي (الجزئي) تعزيز الأجزاء المقبولة من إجابة الطالب
التعزيز المتأخر (المؤجل) كأن يقول المعلم لطالب هل تذكر قبل قليل قلت لنا
00 يجيب 000
التعزيز السلبي : إيقاف العقاب إذا أدوا السلوك المرغوب فيه بشكل ملائم
التجاهل والإهمال الكامل لسلوك الطالب
التعزيز والطلاب الخجولين
الطلاب الخجولين الذين لا يشاركون في المناقشات الصفية إلا نادراَ بإمكان المعلم
حل هذه المشكلة تدريجياً من خلال دمجه في الأنشطة الصفية

ومثال ذلك : تكليفه بالإجابة على سؤال سهل نوعاً ما
ابتسامة أو هزة رأس من المعلم إذا لاحظ أحد هؤلاء يصغي إليه أو ينتبه على
ما يدور حوله في الصف

سابعا : مهارات الأسئلة واستقبال المعلم لإسئلة الطلاب

تعد الأسئلة الصفية الأداة التي يتواصل بها الطلاب والمعلمون 0 تمثل الأسئلة

الصفية وسيط المناقشة بين الطلاب أنفسهم * الطلاب والمعلم * الطلاب وما يقدم

لهم من خبرات ومواد تعليمية

مشاركة الطلاب وتفاعلهم في الصف : يتوقف ذلك على نوعية الأسئلة وحسن صياغتها

كما أن التفاعل بين المعلم وطلابه مهم للغاية من خلال استقبال المعلم لأسئلة طلابه
بطريقة مهذبة ومشجعة ، باستخدام عبارات التعزيز مثل "أحسنت" أو "بارك الله فيك"
لأن التشجيع يزيد من دافعية التعلم ، وعندما يجيب الطالب إجابة خاطئة فلا يزجره
المعلم ويحرجه أمام طلابه ، وإنما يوضح له الإجابة ويعطيه الدافع للإجابة مرة أخرى .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://omarco.ahlamontada.com
 
مهارات المدرس السبع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المدرس وأساليب التدريس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عمركو للعلم والمعرفة :: الفئة الأولى :: منتدي المواد الدراسيه-
انتقل الى: